الاثنين، 28 مارس 2022

أمي بقلم حافظ القاضي

 أمي.   ( البحر الطويل).


سأُرخِيْ  بنهداتي  ،  وَفاءً   لِنبضةٍ،

تنِيْر الحنايَا ، بين ، عِرقِي ونهدتِكْ.

لِأُمٍ  تضحي ،  كُلَّ  ،  وَقتٍ   بِبهجةٍ،

وَ دهر عسِير ، لَا ،  يُكَافِيْ  بسمتِكْ. 


فلَوْلَاكِ أُمِّيْ ، لَم ، أُداوَى  بِسجدةٍ،

وَكَمْ شمعةٍ،لَوْلَاكِ، ذابَتْ بِموْجَعِكْ.

تُطِيْبُ الْحنَاْيَاْ، بَيْنَ ، حدقٍ وَمقلَةٍ،

وَعطفٍ مهِيْبٍ،كَمْ،مداوٍ بِمخدعِك.


فيَامى سهِرتِي ، كُلَّ ، لَحظٍ بِلَحظةٍ،

بِقلْبٍ رهِيفٍ ، كَيْ ، يُعاْفِيْ مبَاخِركْ.

 رقِيْقٍ  ، حنوْنٍ ،  مستَعِيْنٍ ،  بِقبْلَةٍ،

وَ الْلَّه راعٍ  ، كَمْ ،  رحِيْمٍ  لِدمعَتِك.


تدوْر  الْلَّيالِي ،  لَا ،  اعتِراض  بِلفظةٍ،

وَالّلَيْل يَمسح ، مِن ، هِدابِي مدامِعِك.

فالدهْر  لم  يغدِق  ،  لِقلبٍ   بنطفةٍ ،

وَالعمر يَمضِي ،كَيْ، تُعافىْ مجارِحِك.


فيَا  ربُّ  زِدهم ، من ، نعِيمِكَ  نِعمةً،

وَ عمرٍ طوِيْلٍ ،  ذوْد  ، طهْرٍ  بقِبلَتِكْ.

رحِيماً لِذِيْ ، العيْنيْنِ ،أضفِي سعادةً،

وَلَاْ تحرمَ ، الْشَمعاتِ ،  نوْراً بِجنَّتِكْ. 


المهندس حافظ القاضي/لبنان.


ا رئد طفولتي بقلم رجب كومي

 قصيدة من نثر الشاعر رجب كومى فى ١٩ مارس ٢٠٢١..

أريد طفولتى التى ضاعت بين مراحل العمر

البسمة فوق الثغر

قطع الحلوى المدسوسة فى الجيب

أريد  طفولتى 

حقيبتى المدرسية الممزقة

كراستى وكتابى المدرسى وقلمى المتحطم

طائرتى الورقية وأنا أشد خيوطها فى نشوة طفولية

أريد طفولتى 

حين تخرج حروف كلماتى من حنجرتى متناثرة

حين كان بكائى حقى المشروع

لا يسخر منى هذا اوذاك طالما حقى الدموع

أريد طفولتى

فقد مللت رباطه العنق وكرسى أالوثير

اريد ملابسى الرثة وجواربى الممزقة

مريلتى المدرسية وهى مشدودة حول خصرى النحيل

حين كانت تمشط أمى شعرى المجعد

أ ريد وجه أمر القديم 

وهى تطلق الدعوات فى ثنايا الفجر لى 

أريد طفولتى 

من يردها لى فأنا شغوف بعمرى القديم

فى زمن الأخضر ار

حتى لو صارت قامتى  طول الأشجار

أريد طفولتى

من يردها لى فقد سمئت  الحكمة وحياة الكبار


انتهت القصيدة نرجو دعمكم بتعليقات


صمت متراكم بقلم الاميرة مونيا بنيو

 صمت متراكم 

ضياع بالأطنان

شرود ووهن

نهشت مني

صفعات القدر

ما طاب لها

وحيدة رغم

تلال القلوب المتراكمة

من حولي

لست أدري

ماهذا الإكتفاء بالذات

أجر سنوات الماضي

كجناح عصفور  مكسور

واراقص الوجع وأغازله

لأصنع منه كرنفالاً

وأكون مهرةً مرصعةً

 بتاج من ياقوت

ومن وميضه النجوم 

وأتقن الطيران

مع سحاب أبيض 

لأصل إلى أقصى

أفلاك الجنون

اخترت السير 

وحيدة بلا ظل أو ظنون

يغازلني القمر والشمس 

وكل المجرات

كأني في غنىً عن الدلال

وقلب حنون

أجر الروح المطعونة 

المتكأة  على أغصان من نور

 استأجرتها ذات مساء

من مارد مفتون

يصهرني لظىً شديد

وطالت دورة الإحتراق

 كأنها ألف دورة شمسية

وألف ترنيمة جنائزية

امتلأ عمري بسيل حزين

شاخ العمر مع حزن شديد

وصمت أكيد 

وارهقني الوعد والوعيد

وانا اناغي عمري البليد

فامتلات أيامي بيناببع حزني

وبعينين عسليتين

يغفو فيهما الوجع

والعشب الأخضر

المخضب بالوعيد 

بكل تلك الوداعه المغروسة 

المنقوشة منذ الصبا

أتغلب بعنفوان إصراري

وبسحري الأكيد الذي يذيب

 الجليد ويصهر الحديد

تتجعالى في أذني أصوات

توشوش لي لأزيف أمل

 بل لحن شجي كحلم جميل 

سنلتقي هناك في

أقصى زاوية الروح

لأنها أبلغ لغات الوجود

إنها لاتخطىء

لاتقهر لاتزول

جمالها يسطع

نوراً على نور

وعتابها عذب 

لايملّ حلواً شهيا

به تزهر الورود 

ويتلون الوجود

وتتحقق الوعود


الاميرة مونيا بنيو


المستحيل بقلم محمد يونس

 (المستحيل)

هو دة المستحيل

لما قلبى ليك يسلم

لما شوقى ليك يعلم

لما روحى فيك تدوب

لما يبقى الدمع سايل

لما يبقى البخت مايل

يبقى كلامك كدب وهروب

ترجع تقولى ليى بتقسى

وتقولى ياعمرى انسى

يبقى هو المستحيل

لما تبقى الدنيا حلوة

لما يبقى العمر غنوة

لما كلة يروح فى ثانية

يبقى حبك مستحيل

معقول قلبى

تانى ليك يميل

ويضحك زمانى

وتبقى للعين دليل

ياللى كنت ليا نوح

مش هديل

مش مسامحك

ياللى فى مشاعرك

اكبر بخيل

عايزنى ارجع للجرح تانى

دة هو يبقى المستحيل

مستحيل احن تانى

واصالح بيك زمانى

سابنى تاية

وعلى الشوك مشانى

شمت فيا عوازلى

وليل ونهار بكانى

ياناس اصالحة وارجعلة  تانى

مش ممكن دة مستحيل

مستحيل تانى اصالحك

ابعد وابعد عنى جرحك

ياريت انساك وتنسانى

وانسى حتى ملامحك

وارجع احب تانى

دة هو بيقى المستحيل

كلمة حق عندى سيف

وهو عندة الكدب كيف

معقول انت كدة

دة الكل فى الدنيا ضيف

واسيبك تزود اهاتى

فى نومى وكلامى وسكاتى

دة هو يبقى المستحيل

وتقول سامحنى ياجرحنى

وبغدرك دابحنى

وتقول كفاية بعد وجفاية

لية القساوة..لية العداوة

لية الشقاوة

فين الهداوة..فين النداوة

فين الغلاوة

دة انا عندى لغدرك

مليون دليل

ياللى كنت ليا يوم

حبى الجميل

مستحيل..مستحيل

بقلمى

محمد يونس

📷

٢٢

٦ تعليقات

أعجبني

تعليق



الأحد، 27 مارس 2022

خربشات بقلم إكرام العش

 خربشات على جدار القلب  / إكرام العش

 

أحيانا عندما ننسحب أو نتراجع عن الاستمرار في بعض العلاقات... ومهما كانت درجه أهميتها بالنسبة لنا ... قد يعتبر البعض  هذا هروبا وخوفا من المواجهه ... 


ولكن الحقيقة.. أن ثمن الاستمرار في هذه العلاقات.. يصبح مرهق  نفسيًا ومعنويًا على اصحابها  ...   ومن أجل الحفاظ على ثقتنا بانفسنا واحترامنا لذواتنا ونفسياتنا ... واستقرارنا النفسي ...  


فعلاقات تقوم على الخلاف والاختلاف وعدم الثقة وزوال الاحترام والاستفزاز .. وعدم تفهم الاحتياجات ... هي علاقات استنزاف تهدم ولا تبني 


وعندها يكون من حق أحد الاطراف أو كليهما اختيار  الانسحاب ..عندها يكونً هو القرار الافضل ... 

و لا يكون ضعفًا.. وإنما نضجًا .. وحكمة وذكاء... 


فعلاقات لا يفهم اطرفها طبيعة العلاقة بينهم ولا يعملون على انجاحها واستمرارها ... تستحق أن تنتهي ..


التشبيه الضمني بقلم إبرهيم محمد قويدر

 ( التشبيه الضمني )

بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 

**********************

كل ألوان التشبيه واضحة يمكن التعرف عليها من خلال طرفي التشبيه : المشبه والمشبه به فيما عدا التشبيه الضمني 

الذي يختفي فيه طرفا التشبيه .

ولذلك إذا جاء المشبه في صورة غريبة تدعو لانكاره ورفضه

احتاج في قبوله إلى أن تقيسه بنظير له مسلم به وإذا تم ذلك تلميحا لا تصريحا .

المتنبي يمدح سيف الدولة :

إن تفق الأنام وأنت منهم  .. فإن المسك بعض دم الغزال 

إن تكن تغلب الغلباء عنصرها  .. فإن في الخمر معنى ليس في العنب .

وإن كان الأديب فيما مضى قد قصد به إقامة الحجة فإنه قد 

يسلكه رغبة في إقامة الطرافة مثلما فعل ابن نباته في وصف فرسه  :

وأدهم يستمد الليل منه          ..   وتطلع بين عينيه الثريا 

سرى خلف الصباح يطير مشيا ..  ويطوي خلفه الأفلاك طيا

فلما خاف وشك الفوت منه     ..  تشبث بالقوائم والمحيا .

وقد يكون لبيان مقدار حال المشبه :

إذا قامت لحاجتها تثنت  .. كأن عظامها من خيزران 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم .. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .

إن النساء رياحين خلقن لنا .. وكلنا يشتهي شم الرياحين .

والتشبيه الضمني موجود في شعرنا الحديث في صورة حوار

فيكسبه طرافة وحيوية وحركة وجمال .

مثال : قصيدة بشارة الخوري ( هند وأمها  )*

أتت هند تشكو إلى أمها      .. فسبحان من جمع النيرين. 

فقالت لها : إن هذا الضحى  ..  أتاني  و قبلني  قبلتين .

وفر فلما رآني الدجى         .. حباني من شعره خصلتين .

وما خاف يا أم بل ضمني    .. وألقى على مبسمي نجمتين. 

وذوب  من  لونه  سائلا      .. و كحلني  منه  في المقلتين .

وجئت إلى الروض عند الصباح  .. لأحجب نفسي عن كل عين

فناداني الروض يا روضتي  ..   وهم  ليفعل  كالأولين 

فخبأت  وجهي  و لكنه     ..  إلى الصدر  مد  اليدين 

ويا لدهشتي حين فتحت عيني .. وشاهدت في الصدر رمانتين .

فرحت للبحر للابتراد  .. فحملني ويحه موجتين .

هو البحر يا أم كم من فتى .. غريق وكم من فتى بين بين .

قال المرحوم : أنور المعداوي 

بشارة يستخدم الضحى والروض والغصن والبحر كمجالات 

خلفية لصورة مرسومة بريشة فنان بارع ماهر ليرسم لوحة 

فنية .

بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر وأديب القرية 

مصر - البحيرة



مجنون بقلم نور الدين محمود الكاتب

 مجنووووون

==========

لاتقل لي انك اعظم حبا لحبيبتك من مجنون ليلى ،،،فهو قد حطم الرقم القياسي في حبه لليلى يقول :

اصلي فلا ادري اذا ماذكرتها

اثنتين صليت الضحى ام ثمانيا

وقال :

اراني اذا صليت يممت نحوها

بوجهي وان كان المصلى ورائيا

ومابي إشراك ولكن حبها

وعُظم الجوى اعيى الطبيب المداويا

أحب من الأسماء ماوافق اسمها

اواشبهه او كان منه مدانيا ،،،،،،،

لكن هل كانت ليلى تبادله حبا ك حبه ؟؟؟؟

لخصت لنا حبها لمجنونها بقولها:

لم يكن المجنون في حالة

إلا وقد كنت كما كانا

لكن لي الفضل عليه بأن

باح واني متَ كتمانا

بقلمي نور الدين محمود الكاتب *

(عبد الرحمن سيف السنحاني)


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...