السبت، 19 مارس 2022

الاربعون بقلم شهناز حسين

 الاربعون 

.........................

شهناز حسين 


ها قد بلغت الاربعين 

عشرون ربيعا أخضر ،

وتفتح لزهر اللوز،

 وتناثر للندى يسقي  عطرا 

مياسم التوليب ..

تسافر النسمات بي تنثرني 

بساط ابيض يفترش 

الدرب ..

وأيام  من ثورة احساس 

وتمرد ،

وشرود،

 ولهو فراشات القلب .

وتراقصها مع

 اللهب ..


وأمطار ،وثلج ،

وبرد 

 ساعات يحتفي آذار  بها 

بالحب ..

وأخرى من ألم ،وفرقة

 و تعب ..


أبتسم ، وأطفأ  كالبحر شمسا 

من مقلته،فظننته هم

 ليذهب ..


وجمع يديه حول خصري 

وقال أرأيت يوما الانداء 

أيصدأ بها  الذهب  !؟

لوحة يفيض بالالوان  بريقها 

انت وانزلاجها صباحا على بتلات 

الخد ..

وردة في كتاب العمر ،

محفوظة غالية ،

عبيرك  لا ينضب 

فهذه الاربعون يا عمري 

قد زادت من بهاؤك حلاوة 

كالرطب 

الناس صغيرتي تخشى 

أن تكبر 

وأنت كالفرح ،

كقوس قزح ،

كنصر تأتين   بعد 

حرب ..

هدنة للماء ،وثورة للعبير 

وأنا المحارب على مشارف 

الثغر والعينين ،

عزه المشرب 

أرهقني التشرد،

 عصفور اغرته صفحة الماء.

 تحت ظفاىر الشمس 

 يلعب..

فاطمأني لن يزول هذا الجمال 

هذا العطر ،

هذا النهار ،

وهذا الظما ،

وذاك الشغب .


وتلك اللهفة 

وهذياني وسقوط المطر 

فأنت لك  سيدة الجمال

بالجمال الف سبب..

هات أصابعك أذكرها لك 

واحد في الروح ،

والثاني ..

....

....

والثالث فيض حواس 

والعاشر ذائقة

 وأدب


ليس لك مكان بقلم فاطمة حرفوش

 ليس لك مكان.                                           إرحل أيها الحزن                                               ليس لك بيننا                                                مكان.                                                      إرحل فقد غمرنا                                                الحزن وعم الآفاق                                             والبلدان.                                                  إرحل لقلوب قست                                                وإستوطنت فيها                                                  الأحقاد وأضحت                                                  أشد مكراً من                                               الشيطان.                                                 نحن لم نخلق لك                                               خلقنا كفراشات الحقل                                               للحب والفرح والنور                                               والطيران .                                                 نحن طيور النور                                                خلقنا للرقص والريح                                               تذهب بنا لكل                                               مكان.                                                    لنا السماء والأرض                                                نسرح ونمرح ونلهو                                                ونغني للزهر والحقل                                                وعند الغدران.                                               إرحل ودعك منا                                               فلم يعد لك بيننا                                               مكان.                                                ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،                                              فاطمة حرفوش..سوريا.


الثلاثاء، 15 مارس 2022

في يوم المرأة بقلم محمد السيد المحامي

 في يوم المراه العالمي اهديها 

ان النساء خلقن من ضلع الجوى

بجوار قلبي فمال الى الهوى

احببتها أما وأختا ثم كانت زوجة

وجمالها ودلالها بحب حفيدتي بلغ الذرى

ما كنت احسب عشقها سيذلني

وأظل طول الليل أفعل ما ترى

ان قالت أخرج في الزمهرير فعلتها

أمرت تطاع وكل امر يشترى

حتى لو كان امرا للحبيبة مجحفا

فلا سبيل لان اعارض ما جرى

ان الرسول محمدا قد جلها

فعائش حبيبة وابوها من بين الورى

ثم ريحانة حبنا العزيزة فاطم

فهم الجمال وكل نور قد سرى

اني عشقت حفيدات الجمال وأمرهن

نافذ في كل ما هوين من فوق الثرى

محمد السيد المحامي


عمق الطرف بقلم خالد بنات

 عمق الطرف

عمق جذوة طرفين حبها يولد

نواة قلب انفعالات يغني مسعد

 أيقونة عاشقة تفجر ولها يوصد

 اتقاد وصب صخب أمواج ترعد

عزف شحنة نبضات ليل  تهجد

 و أنغام  عشاق آسرة قران  يقيد

 طرفا قلبان دجنان سهامها ترصد

 مقلاتيهما تستل محبسا وله مغمد

 ريشتاهما باذخة مداد تيم  يسهد

 ينسجان فتن يغمسان نورا يجدد

الشاعر

د. خالد بنات



يا واصلا بقلم رنا أبو هولا

 يا واصلا ًحبلَ الوِداد ِ وماضِيا ً

في لَمّ شَمْلِ  الصّحبة ِ  الاخيارِ


أَوَ  لَمْ يَكُنْ  عَهدٌ  لِنفسِكَ    بَيننَا 

صَونً  له  في  حِكْمَةِ   الأَحْرارِ


قَلْبٌ عَلَيْكَ عَلى  وِدادكَ   صائناً

لِجَميلِ  سِرّ في جُعْبَة   الأَسْرارِ


لا تجعَلَنْ مِنْ دونِ ثَوْبِكَ صاحِباً

فالثوبُ يُبلى في رَحَى الأَكْدارِ


لا ترفَعَنْ عَلى الْمَدَى  قَدْرَ الْفَتى

فَالنّسْرُ  يَرْدَى في ثَوْرَةِ الْإِِعْصارِ


كُنْ صادقاً بالحقِّ  دَوْماً   ناطِقاً

كُنْ  راضِياً  بِحوادِثِ   الْأَقْدارِ


لا تُسْرِعَنْ في الْحُكْمِ ابْقَ عادِلاً

 عِنْد َ الْالهِ   مَصير ُ  كلّ قَرار ِ


زمَنٌ توَلّى في الصّحائفِ حافِظاً

عهْدُ الأَحِبّةِ  في حِمى الأَبْرارِ 


بقلم:رنا ابوهولا / فلسطين


ازورك بقلم محمد السيد المحامي

 ازورك في المنام ولا ابالي

ان يراني الناس بالحب اعاني

فاني قد فتنت فيك عشقا

وايات الله والسبع المثاني

واني اريد منك قربا ووصلا

واريد ان يدنو مكانك من مكاني

فان تبعد الاجساد منك ومني

فان الروح لها كل الاماني

واني اذ اراك بعين قلبي 

وامتع بك في صحو او منام

فانت مناي وانت كل عشقي

واني بغير قربك قد اعاني

وان في هواكم ذاب قلبي

وقد تخضب بالقرب جناني

محمد السيد المحامي


الدين بقلم مغضل حمود مغلس

 الدين بشكل عام هو من اوجد القيم الجمالي لدي البشريةفقد نتج الشعر والغناء من الترانيم التي كانت تنشد في المعابد وصارت حركات العبادات رقص مع تكون الحضارات البشريةوصارت رديفة  لها في المجتمعات وقد يسأ استغلالها لكن عموما كل الحضارات الانسانية القديمة نشئت وتكونت نشئة دينية اصلاحية تقوم الاعوجاج والاختلالات التي تحدث في المجتمعات لذلك نجد حتي القبائل البدائة التي تقطن الادغال والغابات والتي لا تزال موجودة الي هذا العصر اتخذت لها اديان وطقوس تعبدية واناشيد 

ذلك لان العقل الانساني اهتدي الي معبودات بالفطرة نضرا لعجزة عن التحكم في ضواهر الطبيعة وتنزل الرحمات الالاهية المتمثلة في الوحي من الحضرة الجبرائيلية والتلقي والاستعداد من البشر الا ان وصلت الاديان الي ماهي عليه الان والمشكلة ان الدين المنزل واحد  والاختلاف من الاستعداد والقابلية والمتشكلة من الخصايص الطبيعية والجغرافية والمناخية والاستعدادات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية فجلها توحيدية رغم ان البدايات الاولي كانت متعددة الالهه لتلائم الخصائص والاستعدادات والانضمة الاجتماعية المتشكلة وكانت طريق عبور للوصول الي التوحيد وهو الكمال وضهر مرافقا له الدعاة والمصلحون والانبياء وازاتباع لهم ونتيجة لقصور فهمهم للدعوات التي تبناها اؤلائك الانبيأء فقد كيفوها علي حسب استعدادهم النفسي ومن هنا ضهر التحريف للاديان وحدث الاختلاف والصراع 

وعندما نستقرئ سير الانبياء وكيف انتشر علي ايديهم الدين وكيف احدثوا تحولات اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية وانضمة اخلاقية فعند النضر الي مجتمع المدينة في عهد النبي الاكرم صل اللهم وسلم علية كان خليطا من اليهود والمنافقين والمؤمنين وكانت حانات الخمر مفتوحه فهل اجبر احد علي شيئ وهل طرد احد الا من ثبت تورطة في مؤامرات مع الاعداء فكات مجتمع فيه الحرية والتعددية ولم يسجن احدا لرائية بل لم يبني سجن اصلا وبني مسجدا فقط  وكان اضافة الي كونه معبدا كان دارا للحكم وديوانا للسلطة ومدرسة تنشر العلم ومسرحا لتقديم الفنون والاناشيد والرقص وعند انتقال النبي صلوات ربي وسلامه عليه حدث تغيير وضهرت احكام لم تكن موجودة وبدا عصر من التحريف نتيجة للصراع الذي حدث علي السلطة وعلي ذلك اذا اردنا ان نستخلص الدين الحق ان نجعل من تلك الحقبة شاهدا لنا ونمحي من ذاكرتنا مادونه وشنكتشف ان الدين لم ياتي لتجريف القيم الجمالية بل علي عكس ذلك امر بها اذا كانت تؤدي دورا ايجابيا في المجتمع فقد اهدي بردتة لشاعر وما ينطبق علي الشعر ينطبق علي سائر الفنون اذ ان الشعر كان هو السائد والمؤثر في المزاج الجمعي 

مفضل حمود مغلس 

13/3/2022


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...