الأحد، 19 ديسمبر 2021

انا الصفحة بقلم محمد الديلي الفاطمي

 أنا الفصحى

بذكر الله تكتشفُ العبرْ***ويُكْتشفُ القـــــضاءُ مـــع القــــــــدرْ

خلقنا للعـــبادة منذ كنّا***ومن رفض الصّيام فـــــــقد كــــــــفرْ

وفي شهر الكريم نزيد قربا***بأخذ الإذن من رحـــم القـــــــمرْ

فحمدا للذي خلق المنايا***وقد منح الحــــياة لمـــن شــــــــــكرْ

تعالى ربّنا عن كلّ وصف***وربّ العرش من خلــق البـــــشرْ

////

أنا النّونُ الذي نال القسمْ***فكان ليَ اليراعُ منَ الخــــــــــــــدمْ

كتاب الله شرّفنـــــي بذكر***به الأقوام تلتمــــــــــــس النّــــعمْ

وفي الفردوس قدّرني إلهي***وحبّبني إلى شـــــــتّى الأمــــــمْ

وفي بيته المعـــــمور أتلى***فأنشر ما يفيد من الحــــــــــــكمْ

تبارك ربّنا وبه ارتقــــــــينا***إلى رتب التّـــــــــــــــعلّم بالقلمْ

////

أنا الفصحى أنا لغة العربْ***أنا نور البـــــلاغة فـــــي الأدبْ

سكنت الوحي في الإسلام ذكرا***تربّع فوق ناصية الحقــــــبْ

وسعت كتاب ربّي في حروفي***ومنها قد نشرت ندى النّــسبْ

محمّد قاد بي دينا حنــــــيفا***فأسلـــــــمت الأعاجم والــــعربْ

وبالفرقان أشرق في الأعالي***كلام الله فاتّضـــــــــــح الطّـلبْ

////

رموني بالمهانة في الشّبابِ***فكان عُزوفُهم مثـــــــل العـــقابِ

فقدتُ نضارتي منذُ انْحطاطي***وشاع الجهلُ فانْحرفَ انْتسابي

وَلدْتُ ولم أجدْ في النّاس أهلي***كأنّي قد غدوتُ من السّـــرابِ

وفي كفن الوفاة وضـعت ليلا***وقد نبح الكــلاب على الــذّئاب

وما دفنوا حروفي في مماتي***لأنّي في الوجود مـــــن الكتاب

////

أنا الفصحى لسانُ الضّاد حرفي***يُبيّن مسْلكي نحْوي وصرْفي

وبالإملاء يكتملُ انْسيابي***وتتّضحُ الرّؤى في فـــــــقْه ظرفي

بياني ليس في الإنشاء صعبا***ونظمي في القريض أنار جوفي

وإنّي في اللّـــــغات بلا قرين***ولا يخشى دعاة اللّــغو حرفي

أنا لغة الكــــــتاب بأمر ربّي***سأشرق في العقول بدون خوف

////

بصورة أحرفي تحلو المعاني***فتقــــــطف بالأنامل كالمجاني

يشقّ بها اليراع خيال ذهن***تعلّق بالبـــــــــــــــلاغة والبيان

فينجب بالحميم بنات فكر***بهنّ الضّاد أبدع في اللّــــــــــسان

قطوف بالمعاني قد أجابت***وأحضرت البــــــعيد من الزّمان

فيا ليت اللّسان يعود يوما***على ظهر الرّفيع من المــــــعاني

////

يغازلني برقصـــته اليـــراع***فيولد من دلالته الشّــــــــــعاع

ويسألني فأسرع في جوابي***وســــــرّه في التّأمّــــل لا يذاع

كأنّه في الرّضاعة لي شقيق***تؤاخينا بحكمتها الطّــــــــــباع

يزركش أحرفي ببديع رسم***فيعشقني الأئمّة والسّـــــــــــباع

أنا لغة بها الرّحـــــمان رقّى***عقول الخــــلق فانهزم الخلاع

محمد الدبلي الفاطمي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...