الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

مقال حر بقلم إبرهيم محمد قويدر

 مقال حر

(  زواج الأرامل والمطلقات  والعوانس ضرورة شرعية )

            بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 

          **************************     

المرأة خلقها الله تعالى لها احتياج ووضع بها جينات وهرمونات تعزز هذا الاحتياج لأن طبيعة الخلق أن 

المرأة تحتاج إلى رجل والرجل يحتاج إلى أنثى فكل

منهما ينجذب إلى الآخر بحكم تركيبته التي خلقها الله

وتقول إحدى النساء لابنتها قبل الزواج تنصحها : " النساء 

للرجال خلقن ولهن خلق الرجال "

والغريب فى مجتمعاتنا الشرقية أنها تأبى على المرأة الزواج

إذا كانت قد تزوجت من قبل وأصبح عندها أولاد فلابد أن 

تنقطع لتربيتهم وبالفعل تظل تعافر إلى أن يكبروا ويحصلوا

على أعلى الشهادات ويتزوجوا وينفصلوا عن أمهم وينشغلوا

بزوجاتهم وأولادهم ولاتجد هذه الأم من يقف معها ويؤنس

وحدتها عوضا عن احتياجاتها العاطفية .

لماذا يقف الأبناء حجر عثرة أمام المرأة أن يكون لها شريك

وأن تخوض تجربة جديدة غير محرمة تقيها شرور الانحراف

وتشبع ميولها فى الحلال .

استمعت مؤخرا على قناة لبنانية مناقشة بين مذيع وامرأة

بلغت سن السبعين تقول : أنا أم وعندي أولاد كبار يعملون

فى مناصب وعندهم أولاد ومع ذلك تزوجت بعد وفاة زوجي

وانا مازلت فى قمة عطائي ونشاطي وعندي هرمونات زائدة 

لذلك فكرت فى الارتباط برجل فى الأربعين  وقررنا الزواج .

هنا خلص الكلام ليس عيبا أن يكون لدى المرأة احتياج للرجل

فى زواج شرعي حلله الله يجب أن تخف حدة معارضة المرأة

إذا طلقت أو ترملت أو كانت عانس لأن الغريزة لاترحم كبيرا

أو شابا أو امرأة أو حتى عجوز طالما لها احتياج .

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم  : ( إن فى بضع أحدكم 

صدقة قال الصحابة : أيثاب أحدنا على لقاء زوجته ؟! قال صلى الله عليه وسلم  : أرأيتم إن وضعها فى الحرام ؟!

قالوا : يؤثم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم  : إن وضعها

فى الحلال يؤجر عليها . ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

وقال المولى تبارك وتعالى  : ( وقدموا لأنفسكم  ... )* 

وقال صلى الله عليه وسلم  : ( لايقع أحدكم  على امرأته كما يقع الحمار على إيتانه ولكن وطنوا لأنفسكم  )*

بمعني الملاطفة والمداعبة والكلام الحلو .

الإسلام أحل الحلال وحرم الحرام ولكن البعض شرعوا لهم

شرعا يخالف شرع الله .

يمنعون المرأة أن تتزوج خوفا على الميراث أو ضياع المعاش

ولها أن تظل وحيدة تعاني الكبت والحرمان إلى أن تموت وتقبر ويقبر معها حرمانها .

ولكن ربك بالمرصاد فكما تدين تدان ويوم لك ويوم عليك 

( وما كان ربك بظلام للعبيد )* صدق الله العظيم. 


بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر وأديب القرية 

مصر -  البحيرة



مين فيكو بقلم عرفات فرج الله بلبل

 ............. مين فيكو ........

هاتولي واحد مبيغلطش ... ف الفعل أو حتي الكلام

هاتولي واحد قال معلش ........ وبعدها جاي بالملام

  مين ملاك فينا او برئ .... كلنا في نفس الطريق

   بس عيبنا اللي يعيبنا .. إللي بيوقع فيه مبنرحمش

مين فيكو قولوا مين شريف .. 

                    مين إيده طاهرة مين عفيف

جايين تحاسبونا بشرف ..

                     وفيكو اللي م السرقه غرف

            مين فيكو إللي مبيسرقش

غلطه مين يدفع تمنها ... مين يرجعنا لزمنها

بس محسوبه علينا..... والندم دمع ف عينينا

               قالوا غلطة متتفوتش

عاوزين جنازة وتلطموا ..... وتسبوا فيها وتلعنوا

عاملين أئمه نصيحه ....... وبتبقي لمه وفضيحه

           مين فيكو اللي مبيفضحش

يا ريت لسانا ف بوقنا ............ يفضل مكانه اكرملنا

دا القول مفيش أسهل منه ... والفعل فيه أصعب منه

              ليك او عليك شئ مبيفرقش

                 هاتولي واحد مبيغلطش

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل هو


مشتاق بقلم توفيق المجعشي


 مشتاق


مشتاق لك والشوق بالقلب دفاق

والشــوق يقــــتل اذا  زاد حـــده


والدمـــع سايل ع الخـــد حـــراق

ماحيلة العاشق لا فرق مـن يوده


يعيش وحيد طيلة العُمــرمشتاق

بين الالــم وجــراح محروق كبده


يامنيتي قوللي متى وقت التلاق

متى نذوق طعــم السلا والمــوده


متى يحين الوصل من بعدالفراق

نفــرح نغني نحتفل والوتر نشده


ك/توفيق المجعشي

غادرني ...ايها الغدر بقلم عاطف خضر

 غادرنى ..ايها الغدر

...

حسبت أن الأيام لى ابتسمت

وعلى وجهي البشائر ارتسمت

وإن الاحزان من حياتي اختفت

حتى عيوني عليها وقعت

أتاني منها طيف لقلبي غزت

بالحب ومن بعيد اوعزت

اقبل على انت من اخترت

هنا روحي من ثباتها تفتحت

انخت لهواها وما فكرت

و للعزله والوحده ودعت

وبعذب الكلام بادرت

احبك فما رأيك انت

قالت نعم ولكنك لبعيد ذهبت

وحكمت بالغرام وتسرعت

أنا  حبيبتك !!

 أتظن قصدتك أنت

اوعزت لك  بلى 

ولكن ما تأكدت

من إحساسي لك فما تيقنت

الحب جمييل ولكنك توهمت

أحقا أنا واهم؟؟

 ولكنى أحببت

تبا لسوء حظى 

حتى الاحلام بى غدرت

عاطف خضر


أبشر بالقيامة بقلم سليمان دغش


 أبَشّرُ بالقِيامـــــة / سليمان دغش


في البِلادِ التي وَلَدَتني هُنا

بَينَ ماءَينِ يَختَصِرانِ خَريطَةَ روحي على وُسعِها،

شاطئ المُتَوَسِّطِ مُفتَتَحٌ للبِداياتِ والنهر كادَ يَجِفُّ بهِ الماءُ

لولا انهِمار الدُّموعِ على جِسرِ عَودَتِنا يومَ قالوا لنا

عائِدونَ غداً، لمْ نَعُدْ بَعدُ، سبعونَ عاماً مِنَ الدَّمِ والدَّمعِ

لمْ تَكْفِنا لِنُوَحِّدَ ما بَينَ ماءَينِ كانا لنا أوَّلَ الحُلْمِ والمُبتدا المُنتَهى، 

وَطَناً كادَ يُشبِهُنا في مرايا النّدى

لا يُوَحِّدُ بَينَهما الآنَ في غربَةِ الرّوحِ عن ذاتِها 

غير شُرفَةِ عَينَيَّ حينَ أطِلُّ على جَسَدي في الخَريطَةِ 

كيْ أتأمَّلَ فيها غيابي في حاضِري

وَحُضوري في غيابيَ

أتساءَلُ في رؤيَتي ورُؤايَ تُرى 

هَلْ أنا حاضِرٌ فيَّ أم غائبٌ عن حُضوري بها 

في الرّحيلِ الطّويلِ إليها على قَلَقٍ في جَناحِ القصيدَةِ 

حينَ توَزِّعُني نجمَةً نجمةً في رؤاها؟

كُلُّ شيءٍ هُنا يُشبِهُ المُستَحيلَ فكَيفَ أوازِنُ بَينَ الحضورِ وَبَينَ الغِياب

وَبَينَ الحَنينِ وَبَينَ الأنينِ على شَفَةِ النايِ، 

كمْ يوجِعُ النايَ رَجعُ الصّدى!

في البِلادِ التي حَمَّلَتني الصَّليبَ على دَربِ آلامِها

يَومَ صَدَّقتُ وعدَ الإيابِ القريبِ ومِذياعنا العَرَبيَّ 

حَمَلتُ أناي ونايي معي وَنسيتُ على شاطئِ البَحرِ والعُمرِ

روحي هُناكَ، فلا أنا حَيٌّ هُنا لا ولا مَيِّتٌ

كَيفَ أحيا ولا روحَ فيَّ

وكَيفَ أموتُ وروحي لَدَيها؟

في البِلادِ التي وَلَدَتني شَبيهاً لها

حَمَّلتني الأمانَةَ وَحدي لأعبُرَ هذا الطَّريقَ الطّويلَ منْ أوَّلي

وإلى آخِرِ الماءِ في آخِري

فإذا مِتُّ على دَربِ آلامها القُدُسيِّ المُعَمَّدِ بالدَّمِ

حسبي بأنيَ بَشَّرتُها بالقِيامـــــةْ


سليمان دغش / فلسطين

بقلمي تؤنسني بقلم بالي بشير


 بقلمي  تؤنسني


تؤنسني ذكراك كما

يؤنس الدفء شتاء

ويناجيني طيفك بهمس

له فالروح اصداء

اراك من بين الحروف

كما يرى نجم في ليلة ليلاء

احبك يا أملي من دون نساء

وانت الاصل والفرع إستثناء

حين اراك لا ارى دونك

شئ ولا اشياء

كانك وسم على احداقي

وبهاء

انت  اصل كل النساء

 وإن إختلفت صورهم سواء

ابحث عنك فالأرجاء

ولك فالفؤاد مقام وبقاء

لك اكتب بصدق ووفاء

يا من تقرأين حرفي رجاء

(بالي بشير)

أنثى من الورود بقلم تاع احمد الشرفي

 أنثى من الورود


في حيرة من أمري

حقيقة لا أدري

لما لك أنجذابي

وما الذي وماذا..؟

أحسه لماذا..!

بالذات أنت أنت 

إليك كل هذا..!

يشدني حنين

إليك لا سواك

قولي لما .. لماذا..!؟

ماذا بك وفيك

يحملني إليك

يجعلني أعود

إليك باشتياق

مستسلم لديك

لا حول لي ..  لا قوة

كأنك الوجود

ولا سوى هواك 

حبيبتي وجود


يا أمرأة تملكني

تحصرني..تحتلني

كل اتجاه مني ..

بي نحوها ييمم

كلي لها احس

عشقا و لا سواها

من أين لي فرار

اصبحت لا إرادة

لي .. ليس لي قرار

مشتت الأفكار

باليوم الف مرة

احاول انتحار

وكم .. وكم

بالهم بت ليلي

معلق بشوقها

محلق بفكري 

وكل ما يحيطني

هم أسى شرود


من أنت أخبريني..؟

من أنت من تكوني..؟

أحبك .. 

حب غدا جنون..

لا أملك أعتراض

لا بد منك لي

لي لا نجاة منك

فكيف ياحبيبتي

في ذا الهوى ألآااام

ولست يا حبيبتي أملكه

وهو من يملكني 

يأخذني ..

يسلبني إرادتي

بالحب والغرام

حب بلا حدود


أنا هنا..

لكنني حقيقة لديك

لا عالم .. لا كون لي سواك

أحبك حقيقة أهواك

كأنما لا أمرأة سواك

كأنما كل النساء أنت

بنظري تكوني

وكلما أريده 

اطلبه .. أوده رضاك

كل المنى تكوني

وكل حلم  أنت ..!

أنت  الحياة أنت

نبض الحياة أنت

أحبك .. حقيقة أعشقك

وأنت يا حبيبتي

لي الحب والوجود

وانت في عيوني

أنثى من الورود


لا تغضبي .. لا تعتبي

لا تكثري ملامي

فذا شعور قلبي

كلامه.....

... وليس من كلامي

أرجوك يا مالكتي 

لا ترفضي غرامي 

لا تقتلي هذا الشعور

لا تذبحي قصيدتي

حرف على السطور

فأنت لا سواك

حروفها قصيدتي 

وانت يا حبيبتي ألهامي

وكلما مضيت 

عنك اليك مجبرا 

حبيبتي ..... أعود


كل الزهور أنت

كل العطور أنت

كل السطور أنت

كل الوجود أنت

نبض الشعور أنت

وأنت كل شئ

الوقت والمكان

جمالها الألوان

مغادر مرتحل إليك

وكلما أحسه...

........أعشقه

...............أهواه

بالكون ..........هو أنت

وأنت .... ثم أنت

لولاك ما أتيت

ولا أتت قصيدتي

عشق له الخلود


بقلم 

أحمد الشرفي


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...