الأحد، 2 يناير 2022

رؤية الوجود بقلم داوود بلال نوح

 ان رؤية الشخص للوجود من حوله تكون بوعي ووزن وادراك  عليه ان يكون متفهم لكل ما حوله من خيوط "

 كينونة الانسان مصبغه وتائهه في ذاتها  الريبية، الله عندما انزل القرآن واتت الرسالات والنبوات  خاطب هذه الكينونة بطريقته الالهية الفذة  المختلفة التي لا شبه ولا مثل لها  انت كقارئ  لديك فطرة فاروقيه بين الخطأ والصواب  ولكن هذه الفطرة فقيرة لعقل وفهم لتكتمل،  وهذا الاكتمال يحتاج الىٰ بيئة تكون خالية  من البهيمية الاولىٰ 

ليصل الانسان من خلال بصيرته الواعية  الى استيعاب  المخاطبة الالـٰهيه الموجهه اليه،  لكل شيئ ثمن ولفهم رسالات الله ثمن  وثمنها ان تتقيه  وتمتثل لاوامره، والا كيف ستتلذذ بما في كتابه من نور وهداية بدون تدبر ونظر في الخلق وتصور وتفكر في الكون  لكي تلتهم هذه الكلمات الالهية  وتدركها وتستشعرها بكينونتك التي حكاها القرآن ووصفها واتسع لها  ، فعليك ان تمد خيطك الخاص المكون من  ادراك وطاعة وامتثال  ليصل اليك حبل الله المتين وتتصل روحك بهذا القرآن الكريم  الرسالة الاخيرة  اخر كلمات الله الينا من مقدماته وعناوينه وموضوعاته وفصوله ونسبه ووصاياه وخاتمته  من  بدايته الى نهايته "  أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها "  لو كانت القلوب عليها اقفال   لكانت  هذه الاقفال عبارة عن  كتلة من الذنوب والنزوات  والمفتاح هو المَلكه  فإن غابت الملكة  غلبت البهيمية والنزوات  فحينها يفر التفكر والتدبر  فلا تجد معنىٰ للأشياء ولا تجد سيولة كافية للنظر في الكون وفي كينونتك، فخذ مفتاحك وافتح هذا القلب ومد حبلك نحو رسالة الله لتصل

الىٰ الهداية ولتفتح زهنك ولتفرغ قلبك له لينير لك الطريق ويكون لك الصاحب والرفيق. 

داوود بلال نوح 


احلام قزحية بقلم تاع حمد الشرفي

 أحلام قزحيه


دوني العشق واكتبي 

احرف الحب من ذهب


واصنعي في مشاعري

كوكب العشق من لهب


ارسلي...  الليل قبلة

وعناق ... كما وجب


وفم ..... في فم له

اروع الشعر ما كتب


ومن الريق .... سكرنا

حين من ثغرك انسكب


اسكني     كل  نبضة 

حاصري الشوق عن كثب


أطلقي ..... كل جامح

بشعور .... بنا ذهب


آه .....  يا نشوة الهوى

بلقاء ....  الهوى تهب


كل سكر .... محرم

ما عدا سكرنا وجب


في شعور .... متيم

عالم حالم .... الرتب


كل شوق  ... حبيبتي

بانهزام ...  بنا  انسحب


في خصيب من المنى

نزرع الورد ...  والعنب


وبساتين ..... جنة

لي جناها بك اقترب


صدرك المثمر الجنا

جنة    تسحر  اللبب


و لنا   ما   بنا  لنا

جائز   ما به   عتب


ما لنا  في  غرامنا

حائل حال او حجب


فيه   عشق  وجودنا

والى العشق ننتسب


كل ما في الهوى هوى

من هوانا لنا وصب


كل عشق ...   شعورنا

ما  بغير لنا  طلب


ليل وصل. ..  بنا دنا

وهوانا ....  به ذهب


بقلم

احمدالشرفي


معنى كلمة


وصب...دائم لابث 

تُهب ... أي توهب لنا

عن كثب .. عن قرب


الحب أنت بقلم الاميرة مونيا بنيو


 الحب أنت والعيد أنت 

يا أناتي يا أنا

صباحي محنى بلهفتي إليك

صباح معطر بعطر أنفاسك

التي لازالت تسري بأواصلي

صباح عيدي المخضب

 بلحن دندناتك وصدى أنفاسك

وشوقك ولهفتك 

 زينت العيد لعيني كلانا

 ليسبح بفرح الآخر

صباح سكناك بروحي 

وأحلامي وجنوني 

لقد تزينت بآخر ما اشتريت

وتعطرت بآخر ما سكبت

وانتشيت بآ خر مااغترفت

إنني أتوضأ

وأكرر وضوئي

عساني أسقط جنون بوحك

عساني أخرجك من روحي لبرهة

إنني أتزين وأفرط 

عسايا أشغل فكري بسحر ملامحي

ألون والطخ كل......شيء

 عساني أبعدك عن خاطري

وأنت أوله وآخره

انني اشدو بصدى كلماتك

 التي أزهرت أيامي

 ولحن أنفاسك

 الذي يدغدغ جوانح قلبي

إنك الصدق والحق 

إنك الحق ياحق

وبك اكون أنا يا أنا

الست أنا القلب والأنا 

فمتى نصل يا أنا

عيدك عيدي ياعيدي يا أنا


بقلمي

الأميرة مونيا بنيو

لايمكنك تقييدي بقلم حنين خالد

 " لا يمكنك تقييدي "

" لا أعلم كيف استطعت تقييدي بهذه السهولة ، أعتقد أن حريتي سرقت مني ؟؟ ، هل هذا ما تريد سماعه ، ربما  لا تعرف أن جناحي لا يمكن تقييدهما ، نعم أرى نظرة الحيرة على وجهك ، و لكن ماذا أفعل إنها الحقيقة ، فكيف لك أن تقيد عقلي ، نعم عقلي جناحي و أكثر فكيف لا أعترف بفضله ، وهو يجعلني أفكر ، نعم أفكر ، لأشعر بالاختلاف ، لأتحرر من شبح الهيمنة ، لأتحرر من قيود قلبي الذي لا ينبض إلا بإذن من عقلي ، سأظل دائماً واثقة لأنني أفكر ، و لن أتوقف عن التفكير حتى تقبض روحي ، فلا تعتقد أنه بإمكانك تقييدي "


بقلم / حنين خالد


إلى رسائلي بقلم حنين خالد

 " إلى رسائلي "


" إلى رسائلي ، مهما كنتي ، أينما كنتي ، أنا أحررك على هذه الورقة ، وأعتذر لك عن خوفي من تحريرك ، وأريد أن أخبرك أني لم أكن حرة أيضا ، بل كنت أعاني لتحريرك ، أعاني لتعديل كلماتك ، وأفكر كيف أرسمها على الورق بحيث لا أنساها ، لكن أتعلمين لقد أدركت الآن أنكي سواء كنتي فوضوية ،أو مرتبة فأنك في النهاية تعبري عما داخلي ، لذلك أكتب إليك لأقول لكي أنك كلماتي ملكي ، وهذا ما لا يستطيع أحد سلبه مني ، وستظلين دوماً أجمل فوضى ، والآن لا أخاف من تحريرك على الورق لأن هذه حريتك ، تلك الأوراق تنتظرك ، فهيا لبي النداء لنصنع بعض الفوضي "


بقلم / حنين خالد


سحب عصب بقلم محمد علي الشعار

 سحبُ عصب   


يُقيمُ وحيداً دونَ ماءٍ  وكهربا


وأجملُ عُمْرٍ أنْ يعيشَ مُعذَّبا 


تشعشعَ في دُنيا ودُنيا وكلّما 


أضاءَ بقنديلٍ تملّكهُ خبا 


يُصارعُ من أجلِ البقاءِ ضَوارياً


وعزَّ عليهِ أنْ يَخِرَّ ويُغلبا 


وقُطِّعَ أجزاءً مؤونةَ جائعٍ


وقُدِّدَ كالسردينِ لحماً مُعلَّبا 


يؤانِسُ حِرماناً بثوبٍ مُرقَّعٍ 


يمرُّ عليهِ الحلْمُ خيطاً مُذهَّبا 


تَشمَّمَ نجماتِ الأُفولِ بأنفِه 


وعضَ رداءَ الليلِ كلباً مُدرّبا  


لكم كلُّ شكرٍ يا مؤسّسةَ العمى


وقد زادَكم صمتُ المقابرِ مرحبا 


بلغتُ شبابي نذْرَ أمُنيةِ السنى


وعُدْتُ على أيديكِ شيخاً مُحدَّبا


مكثتُ كلصِّ الليلِ خلفَ ثقوبِه 


أُراقبُ رأساً للشعاعِ مُدبَّبا   


أعيدوا لنا التيارَ تدفأْ عظامُنا 


فصاحبُكم بالبردِ أمسِ تَخشّبا   


وحوصِرَ من كلِّ الجهاتِ مواطناً


وأصبجَ معزولَ المحيطِ مُذَنّبا


تُمزِّقُه الحاجاتُ ألفَ مُمزّقٍ 


فسافرَ في خطويهِ شرقاً ومغربا


تأنّفَ مازوتُ المواقدِ وافداً


وجلَّ رغيفُ الخبزِ في الفرنِ مَطلبا 


وللغازِ مكتوبٌ يُراسلُنا هوىً  


بكى فوقَهُ الحطّابُ فأساً مُنكّبا 


وكادَ يزُفُّ القومَ فُحشَ مقولةٍ


بكلِّ ضريعِ الوصفِ لكنْ تأدّبا 


تخرّجَ من لُجُّ الليالي  وعصْفِه


وسِارَ بموجٍِ أسودِ اللونِ مركباً


تقحّمَ أستارَ الظلامِ مَهيبةً


ولمْ يخشَ في سِرِّ الغياهبِ مُرعبا 


وهيّأ لليومِ المُوافى شَراشفاً


تأزّرَ فيها الموتُ لمّا تَقشَّبا


وراحَ إلى وقتِ النهايةِ فاتحاً


يَخُطُّ لشُجعانِ المنيةِ مَذْهبا 


وزارَ ترابَ القبرِ دونِ مخافةٍ


فكيفَ يخافُ المرءُ شيئاً مُجرَّبا ؟!


وحينَ ٱختفتْ في الليلِ أُنْمُلَةُ الدجى 


تطاولَ شمعاً في الخيالِ تَرهُّبا 


نفضتُ جناحيِّ القصيدةِ واقفاً 


وأنشبتُ من حرفِ اليراعةِ مِخْلبا 


وهذا بياني فاقرؤوهُ على الورى 


لمن شاءَ أن يرعاهُ أُذْناً ومن أبى 


وما كانَ من أهدى الحقيقةَ ثوبَها 


كمن شفَّ من تحتِ البِطانِ وكذّبا 


تَبَنَّ لأولادِ الفضيلةِ مَولداً


وإنْ لم تكنْ أمّاً لهم فلتكنْ أبا


تُهجَّرُ أطيارُ الخضارِ مواسِماً


بلا رجعةٍ تذوي على هجرِها الرُّبا 


ولحني بأوتاري وروحي عزفتُه 


على إصبعي حيناً وحيناً على الصَّبا .


محمد علي الشعار 


١٨-١٢-٢٠٢١


زمان بقلم ابرهيم محمد قويدر

 مقال حر

( زمان ولما كنا صغيرين )


بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 


************************


كنا فى الشتاء نلتف حول الكانون وبه الأخشاب 

مشتعله ونصفق ونغني والجدة تضع البطاطس 

بعدما تحفر لها حفرة فى الرماد وتدفنها كمن 

يصنع لها حماية من النيران حتى لا تحترق 

وكانت تضع العيش البلدي ( تقمره ) تجعله مقرمش 

وسخن وتأتي بالملح والكمون وتناول كل منا رغيف

وبطاطساية مشوية وهى تقول : كلوا علشان تدفوا 

بطنكم وكانت تغطينا بالبطانية الصوف .

ولما السماء تمطر نخرج نجري من جنب الكانون ونغني

يارب الدنيا تشتي ونروح لستي تعمل لي فطيرة تحت 

الحصيرة .

واللي مش عارفه للآن كيف تصنع ستي الفطيرة وهى 

الحصيرة ؟!

وما علاقة الدنيا لما تشتي بالفطيرة ؟!

وليه اختاروا الفطيرة بالذات فى الوقت ده ؟!

ولماذا كنا نقول : نروح لستي بدلا من نروح لأمي مثلا ؟!

يمكن لأجل ستي كانت دائما حنينة علينا زيادة عن اللزوم .

ويمكن لأجل تستحمل الشقاوة بدلا من الأم ممكن تضربنا

أو تحرض الأب علينا أو لأجل نأخذ منها مصروف زيادة .

والجدة تنادي : ارجع يا ولد منك له حتغرق بلاش تلبخ

فى الطين وبعد ما نخلصوا جري وتلبيخ فى الطين .

تقول : انتم عفاريت كده اتغرقتم ورجليكم اتوسخت .

وتبدأ تشلح الهدوم وتلبسنا ملابس غيرها وتجلس خلف

الباب بالعصا .

البيت كان فوق مكان يسمى الحضير أو المقعد والبيت

كان بالطين بس تشعر أنه فى الشتاء دافئ وفى الصيف

بارد يمنع دخول الحرارة والنوم كان على الحصيرة 

والحضير أو المقعد فيه من خيرات الله الكثير من بيض

وجبنة قديمة وخبز فلاحي مرحرح وثوم وبرنية السمن

الفلاحي وبجوار المقعد مكان لتربية الدجاج الشامورت

والأرانب. 

وخلف البيت حظيرة المواشي للبقرة والجاموسة والماعز

ولما كنا نفطر لبن صابح بالرغوة لسه نازل طازج والا القشطة

ولما كنا نروح نجيب العسل الأسود مخصوص علشان الفطير

المشلتت. 

كانت أيام خير وطيبة وسعادة .

بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر وأديب القرية 

مصر  - البحيرة


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...