السبت، 1 يناير 2022

كنت أرسم البسمات الزائفة بقلم الأميرة مونيا بنيو

 كنت أرسم البسمات الزائفة

 واتقن القهقهة المصطنعة

ماتعودت الهزيمة

ضخمتني بطريقة بارعة

وساعدك على هذا طريقة نشأتي

بهرجني الوجود وطرزني بكل الجواهر النفيسة

كنت بارعة في رسم ملامح السعادة والقوة

وتفننت في رسم الأكاذيب أمام العائلة والأصدقاء بأن سعادتي لن تندثر فهي في أوجها 

صمدت أمام إصرارك وواجهتك كإعصار وتراهنت معك ومع من يريد هزيمتي على تعليب مشاعري في علب التجميد

خدرت العقل والقلب المتيم بك ووضعته في منطقة متجمدة

بألف درجة تحت الصفر

كان رهاني يتعدى المعقول وأخفيت كل ملامحي بألوان 

تجبرني على طمس كل الحقائق وأخفيت كل شيء ببراعة

حتى الدمع تحجر ليزيد في بريق مقلتايا تحديا وجنونا 

كنت ألفت النظر من طريقة  لباسي ومرحي 

وهمساتي التي تقطر ثقةً وذوقاً ووقاراً

راقصت الوجود بألوان ثغري ورسمت الجمال في كل ركن

غازلت الأماكن بعطري وأذهلت اللحظات بلحن سحري

لففت معصمي بسوارك المنقوش عليه اسمك واسمي

وزينت عنقي بسلسالك المزين بصورتك علي صدري

وشريط شعري المعلق به حرفينا يتلوى كما النجوم في عز حزني وأغرقت روحي بعطر نحرك  لعمري

وفي عز اللقاء ولمعان عينك بعيني

كان الجميع ينتظر ان أحرقك وأحرق نفسي

لكنني أحسنت التمثيل وراقصتك وانا اقضم ضفري في رقبتك ليجرح ويدمي راقصتك والكل ينتظر 

نزيف جرحي

لملمت دمعي وشظايا البلور المهشم بجوانب وتيني وحضني

وأحسنت التصرف

كذبت وتملقت لأتجنب الشماتة والشفقة

كيف أقر لمن كانو سبب في قتلي أنهم العصابة مع من كان نبضي

وهم خططوا وهو الناحر والمنحور كان له النبض والجفن

ويستغرب الجميع من هذا التجلد  والثباث في عز الغدر والنحر

وكنت ولازلت مضرب المثل لكل جبروت يريد قهري

لانني قهرته بحكمتي وصبري

ورجاحة عقلي


الأميرة مونيا بنيو


الجمعة، 31 ديسمبر 2021

إلى ما يشبه النسيان بقلم سليمان دغش

 إلــــــــــى مــــــــــا يُشبِــــــــــــهُ النِّسيــــــــــــان / سليمان دغش

هيَ الآنَ تذرِفُ دَمعَها دَمعةً دَمعةً

إلى أن تَجِفَّ منابِعُ الدَّمعِ في مُقلتَيها

هَلْ يَجفُّ الدمعُ يوماً يا ترى؟

أيُّ سِرٍّ فيكَ يا نبع الدّموعِ، كم غَيمةً خَبَّأتَها

تحتَ الجُفونِ، قابَ هُدُبَينِ وأدنى من مراسيمِ البكاء

كم دمعةٍ تَلزَمُني الساعَةَ يا سيّدتي كيْ أشارِكَ في طُقوسِ الحُزنِ صمتَ الكبرياءْ

وأنينَ ناياتٍ تُوَشِّحُ بالكآبَةِ غابَةً في الرّوحِ أبكاها النَّدى شوقاً إلى الذِكرى

التي آلَتْ إلى ما يُشبِهُ النسيانَ كالقِصَصِ القديمةِ حينَ يَغمُرها غبارُ الوقتِ تُنسى

كَيفَ تُنسى الذّكرَياتُ والشُبّاكُ مفتوحٌ عليها في شِغافِ الرّوحِ

ما الذِّكرى سِوى رجعِ الصّدى، يَعلو ويَهبِطُ مَع تِلالِ الرّيحِ تَعبَثُ في المَدى المَفتوحِ،

لانِهايَةَ للمدى، إلى أن يَختَفي صَمتاً وَتيهاً في مَساراتِ السُّدى

فَخُذي عَينَيَّ في عَينَيكِ يا سَيِّدَتي

وابكي طَويلاً مِنهما لَهُما أو فيهما بِهِما إنّ بي شَغَفاً لأبكي

مثلَ عُصفورٍ يهيمُ بالطَّيَرانِ حُراً في فَضاءٍ أزرَق البُشرى

لكِنَّهُم قَد أغلقوا في حُلْمِهِ حتّى السّماءْ

وتَوَضّئي بجلالةِ الدّمعِ النّبيلِ وقَد تَجَلّى

على جَفنَينِ مكسورَينِ مِن ثِقَلِ الدُّموعِ وما الدَّمعاتُ إلا

قطَرات من نَدى الأرواحِ عَمَّدَها كَعادَتِهِ السَّنا

كأنّ الليلَ نامَ على جَفنَيكِ مُرتَبِكاً خَجولاً مِنْ سَوادِهِما البَهِيِّ،

ما أجمَلَ الأسوَدَ في الجَفنينِ يَغفو الليلُ فَوقَهُما أسيراً مَسّهُ نَعَسٌ سَماوِيٌّ

فصارَ أجمَلَ كُلَّما ازدادَ سَواداً وانحناءْ

هِيَ الآنَ تَذرِفُ دمعَها وَتَذوبُ كالشّمعَةِ في مِحرابِها الجَسَدِيِّ أضاءَتهُ بشَمعَةِ روحِها

لا شَيءَ يُؤنِسُ حُزنَ وِحدَتِها، تُحاوِلُ أن تَطيرَ

إلى زَمَنٍ مضى في الرّيحِ أبعَدَ من دلالاتِ الرؤى

لا الريحُ تَرجِعُ للوراءِ وَليسَ يَتبَعُها سواها في مَتاهاتِ السّراب

فخُذي عَينَيّ يا سَيِّدَتي وابكي كما شِئتِ وما شاءَ الهوى

فَبَعضُ الدَّمعِ ذاكِرَةٌ وذكرى لا تَعودُ وَبعضُ الدّمعِ يبقى كِبرياءْ

لا شَيءَ أقدس يا سيّدَتي من دَمعَةِ امرأةٍ بكت قَمَراً لمْ يُوَدِّعْها

فأغلَقَتْ شبّاكَها البَحرِيَّ، أطفَأَتِ القَناديلَ وَلاذَتْ بالغِيابْ

سليمان دغش

(من ديوان: "في المرآةِ أُشبِهُني" الصادر عن الدار الأهلية في بيروت)


سألني بقلم إبرهيم محمد قويدر

 سألني سائل سؤالا 

بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

************************


ما الجمال البلاغي والنحوي فى هذه الآية  ؟

---------------------------------------------------


أقول وبالله التوفيق  :


من أجمل الأدعية التي وردت على لسان آسيا .


رب : أسلوب إنشائي الغرض منه الدعاء والتوسل إلى الله

حذفت أداة النداء للدلالة على شدة الحب .


إعراب ( رب ) منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف إلى ياء المتكلم وحذفت تخفيفا لسرعة النداء والدعاء والتقدير :

( يا ربي )*

وكلمة الرب تعني الرعاية والعناية وألطف فى الخطاب .


ابن : فعل رجاء وطلب للمولى سبحانه وتعالى وهو مبني على حذف حرف العلة .


لي : قصر وتخصيص واللام حرف جر والياء ضمير متصل مبني فى محل جر وفيه تقديم الجار والمجرور على معموله .


عندك : اختصت الجار قبل الدار وأرادت القصر عند وبجوار 

ربها ليكون الحبيب قريبا من حبيبه يا لها من ذكية !

عند : ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة  والكاف ضمير مبني فى محل جر مضاف إليه. 


بيتا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة والتنكير لتعظيم 

ذلك البيت لأنه عند المولى .


فى الجنة : جار ومجرور متعلق بما سبق وهو مفعول فيه

واختصت الجنة لأنها المستقر والمقام السعيد لأهلها .


وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. 

( بشرنا وإياكم بالجنة ونعيمها والقرب من الحبيب )*


بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر وأديب القرية 

مصر - البحيرة


القدس بقلمعبد الرحمن قراري

 القدس عاصمة لحرار  ...  عامي جزائري


إلهي نسأل ايفرج الكربه 

          او ينصر الدين من كيد الأشرار 

حربهم ولات بالعلم كبسه 

          أو ملكو الأجواء زادوها البحار 

تحالفهم راه فى سر الخمسه 

          أقوى الدول و الفيتو كيدار 

أمريكا و الروس مافيهم رحمه 

          لآنڤليز و الصين وافرنسا بيجار 

و الصهيوني راكب راسو بالكلمه 

          محتل الأقصى ينشر فالدمار 

و العرب نيساو تاريخ النكبه 

          من عهد بلفور مجمع الأشرار 

إنتداب او تسليم بلاد العربه 

          أرض ابني كنعان لصهيوني غدار 

أرض البركات ما تبغي الذله 

          و القدس يبقى عاصمة لحرار 

الناصر صلاح تشهدلو الأمه 

          والفاروق عمر سبقو فى لخبار 

و اليوم التطبيع داروه الثله 

          هرول يا هروال واكسب الولار 

شرف الأمه باعوه ابقله 

          و الشعوب ڤالت هاذي وصمت عار 

حكام او ملوك أسباب العله 

          فتلوها امع صهيون او صار اللي صار 

فلسطين الشقيقه صارت اعدوه 

          و الجار القريب شدد الحصار 

الزبده سرقوها هي و الشكوه 

          أو ڤالوا السلام ايسكت الثوار 

ويح الخائنين من وقفت غدوى 

          أمام الإله الواحد القهار 


بقلم  :  عبد الرحمن ڤراري / الديس 

الجزائر 🇩🇿


كان يشبه حلما بقلم اسماء امال نور

 كان يشبه  حلما جميلا

كان تعلقي به فطريا

مغريا

ككوب قهوة في ليلة شتوية باردة

كأغنية لفيروز حين قالت فيها

أنا لحبيبي وحبيبي إلي....

أو كترنيمة من ألحان ماجدة الرومي الرائعة يوم قالت أنا محتاجة جدا لميناء سلام....

كرسالة مشبعة بشدى الحنين

تفوح منها عطور الاشتياق لحضن

جمع معاني السكينة والأمان

كان هكذا وأكثر

كنبض لغريق في آخر لحظة انعاش له


امال نور أسماء_🇩🇿


خدني اليك بقلم رمضان الشافعى

 خُذْنِي إلَيْك 

 

ألا أيها القَمر مَتَى الْمَوْعِد وَالْخَبَر 

إنِّي دُون وَصَلَها يَصرعُني الضَّجَر 

هَل يَجُودُ الزَّمانُ بِمَوْعِد مُنْتَظِرٌ 

يَحصُدنا الْغُيَّاب وَكَأَنَّه مِنَّا يَسْخَر 

لَكِنَّا هُنَا نَلتَقِى تَحْت غَيْمُه الْمَطَر 

بأحلاَمِي وطَيفِك وَرَوعة العِطْر 

مَعًا فَوْقَ العُشْبِ وَبَيْن الشَّجَر 

نَركُض بِنَشوتَنا بِالرَواَبِى الْخُضر 

سَاهِرونَ مَعًا نرتوى بِنَدىَّ الْفَجْر 

وَيُحْكَى القَصِيدُ هَذَا مَدَى الدَّهْرِ 

خُطواتِك فَوْق حَرْفَي بِهَا أَشْعَر 

وَنَوَّر عَيْنَيْك يُسْرِع إلَيّ بِالْخَبَر 

أَلَم يُخْبِرُك اللَّيْل بشَوقِي وَالْقَمَر 

يُرْوَى شِعْرِي فِيك النَّجْم وَالطَّيْر 

سَأكتُبهُ دَوْمًا عَلَى الْوَرَقِ وَالْحَجَر 

وَدَائِمًا رُوحِي إلَيْك تلجأ وَتُهْجَر 

خُذْنِي إلَيْك زَادَ بِي مَدَى الضَّجَر 

لَو تَعلم صَبابتي فَقَدْ كُنْتُ تَعذُر 

وَذَنْبِي إنِّي عَشِقتُك دُون مُنْذِر 

وَالْحَبُّ لَيْسَ بِهِ خَطِيئَة وَلَا وِزر 

إنَّمَا الْحَبُّ مِنْ سِمْوٌ وَنَوَّر شَذَّر 

حَتَّى خَيالِك يَسْعَد رُوحِى تَصَوُّر 

وَقَلْبُك وَطَنِي وبأضلُعِك أتسَوَر 

أشرَقتِ فَكَان سَنَاك يُبهِر البَصَر

بِك هَام وَجدِى وَحَار فِيك الفِكر


(فارس القلم) 

بقلمى / رَمَضَان الشَّافِعِىّ .


هل أنا ميت؟! بقلم إبرهيم محمد قويدر

 قصة قصيرة 


           هل أنا ميت ؟!


بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 


************************


فى بيتنا القديم ثلاث غرف : غرفة ننام فيها وغرفة نجلس ونسهر أمام التلفاز وبها طبلية لتناول الطعام والغرفة الثالثة مغلقة لا يدخلها أحد وبها أشياء قديمة وكراكيب .

مات ابى بكيناه جميعا ومر الخميس الكبير والبيت لا يخلو ممن جاءوا للعزاء وبخاصة أهل أمي. 

وبعد أن فرغت أمي من مراسم العزاء نادت علي وقالت لي :

أنت الآن رجل البيت والكل سيسمع كلامك وناولتني مفتاح الغرفة المغلقة وقالت : هذا المفتاح كان فى جيب أبيك وهذه الغرفة لا يدخلها أحد غيره وبها أشياء قديمة يحتفظ بها .

وأنت الآن تستطيع أن تفتحها وتنظم مافيها وتتخلص مما لا حاجة لنا به .

أخذتني الدهشة وقررت فتح هذه الغرفة المغلقة والبحث عن ما فيها ، دخلت الغرفة وكانت مكتومة رائحتها عفنة .

تخلصت من أشياء قديمة وأخذت أرتب ما بقى من أشياء

وفجأة وقعت عيني على صندوق من الخشب مغلق بقفل صغير وضعته على الأرض وكسرت القفل وفتحته ووجدت 

به بعض النقود الورقية ليست بالكثيرة ووجدت ورقتين :

أحدهما شهادة ميلاد والأخرى شهادة وفاة والاثنان بإسمي 

كاملا بدون تغيير حرف واحد .

الاسم : إبراهيم محمد قويدر 

تاريخ الميلاد : قبل تاريخ ميلادى بثلاث سنوات 

وشهادة الوفاة بنفس الاسم ولكن تاريخ الوفاة بعد الميلاد بستة أشهر .

خرجت لأمي وأنا أرتعد وسألتها : هل أنا حي أم ميت  ؟! .


بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر القرية 

مصر - البحيرة


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...