الثلاثاء، 15 مارس 2022

يا واصلا بقلم رنا أبو هولا

 يا واصلا ًحبلَ الوِداد ِ وماضِيا ً

في لَمّ شَمْلِ  الصّحبة ِ  الاخيارِ


أَوَ  لَمْ يَكُنْ  عَهدٌ  لِنفسِكَ    بَيننَا 

صَونً  له  في  حِكْمَةِ   الأَحْرارِ


قَلْبٌ عَلَيْكَ عَلى  وِدادكَ   صائناً

لِجَميلِ  سِرّ في جُعْبَة   الأَسْرارِ


لا تجعَلَنْ مِنْ دونِ ثَوْبِكَ صاحِباً

فالثوبُ يُبلى في رَحَى الأَكْدارِ


لا ترفَعَنْ عَلى الْمَدَى  قَدْرَ الْفَتى

فَالنّسْرُ  يَرْدَى في ثَوْرَةِ الْإِِعْصارِ


كُنْ صادقاً بالحقِّ  دَوْماً   ناطِقاً

كُنْ  راضِياً  بِحوادِثِ   الْأَقْدارِ


لا تُسْرِعَنْ في الْحُكْمِ ابْقَ عادِلاً

 عِنْد َ الْالهِ   مَصير ُ  كلّ قَرار ِ


زمَنٌ توَلّى في الصّحائفِ حافِظاً

عهْدُ الأَحِبّةِ  في حِمى الأَبْرارِ 


بقلم:رنا ابوهولا / فلسطين


ازورك بقلم محمد السيد المحامي

 ازورك في المنام ولا ابالي

ان يراني الناس بالحب اعاني

فاني قد فتنت فيك عشقا

وايات الله والسبع المثاني

واني اريد منك قربا ووصلا

واريد ان يدنو مكانك من مكاني

فان تبعد الاجساد منك ومني

فان الروح لها كل الاماني

واني اذ اراك بعين قلبي 

وامتع بك في صحو او منام

فانت مناي وانت كل عشقي

واني بغير قربك قد اعاني

وان في هواكم ذاب قلبي

وقد تخضب بالقرب جناني

محمد السيد المحامي


الدين بقلم مغضل حمود مغلس

 الدين بشكل عام هو من اوجد القيم الجمالي لدي البشريةفقد نتج الشعر والغناء من الترانيم التي كانت تنشد في المعابد وصارت حركات العبادات رقص مع تكون الحضارات البشريةوصارت رديفة  لها في المجتمعات وقد يسأ استغلالها لكن عموما كل الحضارات الانسانية القديمة نشئت وتكونت نشئة دينية اصلاحية تقوم الاعوجاج والاختلالات التي تحدث في المجتمعات لذلك نجد حتي القبائل البدائة التي تقطن الادغال والغابات والتي لا تزال موجودة الي هذا العصر اتخذت لها اديان وطقوس تعبدية واناشيد 

ذلك لان العقل الانساني اهتدي الي معبودات بالفطرة نضرا لعجزة عن التحكم في ضواهر الطبيعة وتنزل الرحمات الالاهية المتمثلة في الوحي من الحضرة الجبرائيلية والتلقي والاستعداد من البشر الا ان وصلت الاديان الي ماهي عليه الان والمشكلة ان الدين المنزل واحد  والاختلاف من الاستعداد والقابلية والمتشكلة من الخصايص الطبيعية والجغرافية والمناخية والاستعدادات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية فجلها توحيدية رغم ان البدايات الاولي كانت متعددة الالهه لتلائم الخصائص والاستعدادات والانضمة الاجتماعية المتشكلة وكانت طريق عبور للوصول الي التوحيد وهو الكمال وضهر مرافقا له الدعاة والمصلحون والانبياء وازاتباع لهم ونتيجة لقصور فهمهم للدعوات التي تبناها اؤلائك الانبيأء فقد كيفوها علي حسب استعدادهم النفسي ومن هنا ضهر التحريف للاديان وحدث الاختلاف والصراع 

وعندما نستقرئ سير الانبياء وكيف انتشر علي ايديهم الدين وكيف احدثوا تحولات اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية وانضمة اخلاقية فعند النضر الي مجتمع المدينة في عهد النبي الاكرم صل اللهم وسلم علية كان خليطا من اليهود والمنافقين والمؤمنين وكانت حانات الخمر مفتوحه فهل اجبر احد علي شيئ وهل طرد احد الا من ثبت تورطة في مؤامرات مع الاعداء فكات مجتمع فيه الحرية والتعددية ولم يسجن احدا لرائية بل لم يبني سجن اصلا وبني مسجدا فقط  وكان اضافة الي كونه معبدا كان دارا للحكم وديوانا للسلطة ومدرسة تنشر العلم ومسرحا لتقديم الفنون والاناشيد والرقص وعند انتقال النبي صلوات ربي وسلامه عليه حدث تغيير وضهرت احكام لم تكن موجودة وبدا عصر من التحريف نتيجة للصراع الذي حدث علي السلطة وعلي ذلك اذا اردنا ان نستخلص الدين الحق ان نجعل من تلك الحقبة شاهدا لنا ونمحي من ذاكرتنا مادونه وشنكتشف ان الدين لم ياتي لتجريف القيم الجمالية بل علي عكس ذلك امر بها اذا كانت تؤدي دورا ايجابيا في المجتمع فقد اهدي بردتة لشاعر وما ينطبق علي الشعر ينطبق علي سائر الفنون اذ ان الشعر كان هو السائد والمؤثر في المزاج الجمعي 

مفضل حمود مغلس 

13/3/2022


وقالت بقلم سعيد إبرهيم زعلوك

 وقالت

بقلم: سعيد إبراهيم زعلوك


وقالت له:

سأنساك كأنك لم تكن 

ما عدت لي سكنا 

وقلبك ما عاد لي وطنا 

مذ هجرت قلبي

وتركت حبي 

ورحلت عني

قلبي قد أصابه الوهن 

أيناك يا حب قلبي؟! 

أيناك يا مهجة عمري

وشقيق روحي؟! 

في بعدك قلبي قد امتهن

أيناك؛ لتعيد لقلبي السلام

أيناك، روحي لا تنام 

والفكر لا يجف، ولا يذبل 

وفرحي لا يكمل

تعال 

عد؛ لتعود روحي مثل الأول 

فقد تشققت، وتمزقت 

أصابها الإعياء

لا تكف عن البكاء 

عُد؛ أنا أحيا في خواء

عُد؛ ما عاد غير حبك لي شفاء 

عُد ولا تغب

عُد أرهقني التعب  

عُد لا تزد الجروح 

روحي لك بالشوق تبوح

وعقلي يرجو منك وصالا

عدُ بأي حال 

تعبت في غيابك 

حروب الفكر بعقلي لا تتوقف

وأنت تزيد عذابك

عُد وإلا، سأنساك كأنك لم تكن 

وأُرغم قلبي قهرًا على نسيانك 

ولو زاد به الشجن


قميص سيدنا يوسف عليه السلام بقلم إبرهيم محمد قويدر

 ( قميص سيدنا يوسف عليه السلام  )*


بقلمي : إبراهيم محمد قويدر 


*******************************


من أجمل ما قرأت وكتبت : مستوى الرمز فى قصة سيدنا يوسف عليه وعلى رسولنا الصلاة والسلام .

كان لسيدنا يوسف عليه السلام ثلاثة أقمصه أو قل ثلاثة قمصان : قميص العلامة - قميص الشهادة - قميص البشارة .


* قميص العلامة  : دليل حسد الإخوة وبراءة الذئب من دم 

سيدنا يوسف عليه السلام .

* قميص الشهادة  : دليل البراءة ورمز البراءة للمظلوم من 

ارتكاب الفاحشة التي ذاعت ولاكتها ألسنة النساء .

* قميص البشارة  : رمز السرور وشفاء السقيم من العمى .

( قميص الشهادة  ) أثبت براءة سيدنا يوسف من التهمة 

التي ألصقوها به لأنه قد من دبر وليس من قبل ولقد استهوى 

ذلك شعراء الأندلس وهو إيحاء بعفة المحبوب وشدة هيام العاشق .

يقول ابن الزقاق  : بأبي وغير أبي أغن مهفهف 

مهضوم ما خلف الوشاح خميصة  .. لبس الفؤاد ومزقته جفونه  .. فأتى كيوسف حين قد قميصه .

فالشاعر قد أسكن المحبوبة فى فؤاده لكن سهام ألحاظ المحبوب قد مزقت قلب الشاعر .

( قميص البشارة  ) فقد أفاض الشعراء فى التعبير عن الفرح 

بعد طول الترح حيث ارتد سيدنا يعقوب بصيرا حيث شم قميص يوسف عليه السلام. 

يقول الشاعر : ولما منعت القرب من سيدي .. ولح في هجري ولم ينصف .. صرت بإبصاري أثوابه.. كذاك يعقوب بنى الهدى 

شم قميصا جاء من عنده .

ومن أعجب أنواع القطرة التي صنعها أحد الأطباء نوع من القطرة يسترد بها من أصيبت عينه بالمياه البيضاء من جراء

الفراق أو الهجر مصنعة من عرق المحبوب .


بقلمي  : إبراهيم محمد قويدر 

شاعر وأديب القرية 

مصر - البحيرة



الاثنين، 14 مارس 2022

زلينسكي بقلم عاطف ابو بكر

 [زيلينسكي:  بندقيَّةٌ  مؤجَّرهْ]

-----------------------------------

ليسَ  غريباً  ما  يُكتشفُ  الآنْ

في  المُخْتبراتِ   الجرثوميَّةِ   ببلادِ  الأوكرانْ

تلكَ  المأجورةِ  للأمْريكانْ

لإبادةِ  مَنْ  عاداهمْ   أوْ  نافٍسهمْ  في  الصينِ

وروسيَّا  أو  إيرانْ

ذلكَ  ما  فعلوهُ  قديماً  ضدَّ  الأصليِّينَ  مِنَ  السكَّانْ

في  دمِهِمْ   تسري  جيناتُ  العدوانْ

وليسَ  لهمْ  مِنْ  حلفاءٍ  إلَّا  أنظمةَ  الطغيانْ

وكذلكَ  في  مشرقنا   أقذرَ  مَنْ   يدعوهُ  البعضُ  كِيانْ

وَأخيراً بدأتْ  تتكشفُّ أسرارُ  وباءٍ  فتَّاكٍ  معروفٍ  بكورونا   الآنْ

وباتَ  زيلينسكي  النازيُّ   مجرمَ  حربٍ  ومٌدانْ

فلقدَ  حوَّلَ   بلداً  جاراً  للروسِ   لقاعدةٍ   للعدوانْ

فجَرَّ   عليها   التدميرَ   جزاءً   للدورِ  المأجورِ  على الجيرانْ

وَأضافَ  اليومَ  لِمخازيهِ  جديداً،حيثُ   اقترحَ  لقاءَ  الروسِ  بِشرِّ  مَكانْ

فالمحْتجُّ  على  مَنْ  سمَّاهمْ  مُحْتلِّينَ   يريدُ   لقاءَ  الروسِ   بمكانٍ  محتَلّْ

ولهُ  أصحابٌ  أو  أهْلْ

واتَّهمَ  الروسَ  بقتْلِ  الأوكرانِ،ولكنْ  طلبَ   لِقاهمْ  بمكانَ   مدموغٍ   منذُ 

عقودٍ  بالقَتْلْ

صهيونيُّ  ومعادٍ  لبلادي  جهْراً  لا  في  الظِلّْ

وٍيُعاديهِ  ويمْقتهُ  الشرفاءُ   بِطولِ  وعرضِ  بلادي  والأمَّةِ  بالمِثْلْ

وغدٌ  جَرَّ  على  الأوكرانِ   الوٍيْلْ

ألقى  بلداً  كالمومسِ  في  أحضانِ  الغربِ،وحينَ   أشْتدَّ  أوارُ  الحربِ

انْقطعَ   بعميلِ  الغربِ  الحَبْلْ

فرموهُ  كأوراقِ   الحمَّامِ  بقٍلْبِ  الزِبْلْ

لا  رحمةَ  أو  إشْفاقَ   على   مأجورٍ   مركوبٍ  كالبَغْلْ

صهيونيُّ    حَنَّ  إلى  الأصْلْ

فلأمْثالِ   عميلِ  الأمْريكانْ،لا  يُجْدي  إلَّا   البترَ   بِحَدِّ  النَصْلْ

فلْيذْهَبِ  لجحيمٍ  مَنْ  وقفَ  بيوْمٍ   صدَّ  بلادي،معَ   مُحْتَلّْ

------------------------------------------------

 شعر:عاطف ابو بكرٍ/ابو فرح

٢٠٢٢/٣/١٢م


                       [شعاراتُ  الخداعِ  المسمومهْ]

-------------------------------------------

كم  مِنْ  أسلحةٍ  وشعاراتٍ  كاذبةٍ  يستخدمها  الغربْ

تَنْبعُ   مِنْ  كَذِبٍ   وٍبِبَحْرِ   الكِذْبِ  تٍصٌبّْ

فالقانونُ  الدوْليُّ  سلاحٌ  يُسْتخدَمُ   وِفْقَ  هَواهمْ  للنَصْبْ

أو لبلادٍ  كالأبقارِ   الحَلْبْ

أسلحةٌ  خادعةٌ  يَلْبِسُها  الغربُ  كَمِثْلِ  الرَوْبْ

لا  تخدعُ  إلَّا  مَنْ  أَعمى  الخوفْ  لديهِ  وبعدَ  العيْنيْنِ  القلبْ

تلكَ  شعاراتٌ  كالطُعْمِ  وَظيفتها  لضَحِيَّتهمْ   للمصْيدةِ  الجَذْبْ

وحصادُ  شعاراتِ  الغربِ  لتلكَ البلدانِ  المستهْدفَةِ  النهْبْ

تلكَ  بلادٌ  تتطاهرُ  بالعِفَّةِ  وَتُمارسُ  تحتَ  الطاولةِ  العَيْبْ

مَنْ  يأمَنُ  للغربِ  ويُلقي  في  سلَّتِهِ  كلَّ   الأوراقِ  سيُضْحي  بعد 

قليلٍ  في  دُنيا  الغٍيْبْ

فالغربُ  كحرباءٍ  يعملُ  وٍيُبدِّلُ  وِفْقَ  مخطَّطهِ  الثوْبْ

ليسَ  العيْبُ  بما  يُدْعى  بالقانونِ  وبالمجْتمعِ  الدوْليِّ،ولكنَّ  العيْبَ

بِتَحْويلِ شعاراتٍ كحقوقِ  الإنسانِ  وكالقانونِ الدوليِّ  وما شابَهَ،لِطَربوشٍ

يُلْبِسهُ الأمْريكانُ ومنْ معهمْ ،للمُسْتهدفِ،ليس لتحقيقِ العدلِ ولكنْ للٰترْهيبِِ وَحَسْبْ

فغَدَتْ تلكَ كأوراقِ الحمَّامِ ،وٍلها   أهدافٌ  منها  بَثُّ  الرُعْبْ

فحذارِ  مِنَ  الأمْريكانِ  ومَنْ  معهمْ،كلباً  يَتْبعُ  كلبْ

وحذارِ ،فكلُّ  شعاراتٍ  يطْرحها الغربُ   لخداعِ  الآخرِ،بعدَ  التضليلِ  وفي  أحيانٍ

أخرى يتجاهلها ،بل  يُلْقيها  تحتَ   الكَعْبْ

وَعٍليْهِ  فذاكَ  الغربُ  ومهما  ألقى  درساً  في  الأخلاقِ  وحقوقِ الإنسانٰ  فليس  

سوى عاهرةٍ   

وَالشاهدُ  قبلَ  الإنسانِ  على  ما  أدْلٍيْتُ  الربّْ

------------------------------------------------------------------

شعر:عاطف ابو بكرٍ/ابو فرح

٢٠٢٢/٣/١٣م

الحرب بقلم شهناز حسين

 الحرب سيئة 

تدخن الرجال 

وتعقر الطفولة ..


الحرب رحى

تطحن حبنا 

وتطعمنا للريح 


الحرب نار 

تأكل قوت العصافير

وتحرق أعشاش

 الرغبة ..


الحرب 

فصل من جحيم 

عذاب مستطير 


الحرب 

مدرسة درسها

الكبير كبير 

عالم صغير ..


الحرب 

اشتعال الوهم 

فكر  مظلم 


الحرب 

رماد الأجساد 

دمار الفكر 


الحرب 

معلقة الشيطان 

سم الثعابين 


الحرب 

عجوز شمطاء

تكز بعصاها النار 

اندلاع الفتن ..


الحرب 

خبز يابس،

ومياه أسنة 

جوع الكرامة ..


الحرب 

أرملة سوداء 

بيوت العالم 

ينعق فيها الخراب 


الحرب 

ملح المدامع 

بارود المدافع 


الحرب 

الأرض جهنم 

والسماء تتزين 

بالالوان ..


الحرب 

خوذ مدرجة 

واحلام مبتورة 

غراب ينعق بالخراب  


الحرب 

سنابل مدرجة ،

حرث الحرية 

يعرفه  الثوار .. 


الحرب 

تلدغنا من كل جانب 

الاحزان ..


الحرب 

عصافير مهاجرة 

تقطع طريقها 

الغارات ..


الحرب 

بسمات على وجه 

غيمة داكنة ،

يغرقنا نيسان 


الحرب 

بيوت مهجرة 

لا تنتهي ذاكرة 

زهر اللوز ..


شهناز حسين


ماذا يحدث في الارض بقلم مونيا بنيو منيرة

 ماذا يحدث في الأرض  ( الحلقة الأولى ) في هذه الأرض  وعلى ظهرها وعمق غاباتها وبين وديانها وقمم جبالها  مخلوق….  فضله الخالق وصنعه بنفسه  ونف...